الأربعاء 29 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 20 سبتمبر 2017 م

أرسل الخبر إلى صديق

الشروط العامة في حفظ وتخزين المواد الكيميائية

مشرف المختبرات - عبدالرحمن مشني - 29/5/2010

     
 

الشروط العامة في حفظ وتخزين المواد الكيميائية

-أن يكون المستودع كبيراً وذا أرفف من الحديد وألا يدخل فيها عنصر الخشب .

- أن يكون بعيداً عن مصادر النيران واللهب .

- أن يكون جيد التهوية والإضاءة وأن يكون جهاز التكييف غير معطل حتى يضمن المحضر أن المواد الكيميائية لن تتعرض للتلف .

- أن يكون مجهزا بأدوات إطفاء الحريق وأن تكون هذه الأجهزة معلقة عند باب المستودع بحيث يسهل تناولها عند الحاجة إليها ، وأن يكون المسؤول مدرباً فنياً على كيفية استخدامها وطرق صيانتها وتعبئتها .

- ألا يتعرض المستودع لأشعة الشمس المباشرة .

- يوضع عند باب المستودع إشارة ممنوع التدخين .

- أن تكون جميع وسائل الإضاءة مطفأة تماماً وأن تكون المواد سريعة البخر أو الاشتعال في ظروف محافظ عليها تماماً .

- يجب كتابة أسماء المواد الكيميائية بالحبر أو بالآلة الكاتبة ولا يصح استخدام القلم الرصاص في الكتابة ، ويلصق على كل زجاجة بطاقة خاصة بها (( ويلصق على البطاقة شريط عريض من السلوفان الشفاف بحيث يفيض عن البطاقة ، أو يمكن عمل محلول مركز من شمع البرافين في الايثر أو البنزين وتغطى به كل بطاقة بواسطة فرشة رسم ، أو يمكن طلاء البطاقة باستخدام الشمع المنصهر حتى لا تتأثر البطاقة بفعل الأحماض أو المواد الكاوية ))

- عدم ترك المستودع إلا بعد التأكد تماماً من أن جميع الأجهزة وأدوات المختبرات غير مهيأة لما يسبب أي حادثة في المستودع

ويمكن حفظ المواد الكيميائية بما يلي :

أ‌- المواد شديدة الاشتعال والقابلة للالتهاب : وتحفظ في مكان مظلم بعيداً عن أشعة الشمس ، وتغطى أرضية المكان المخصص لحفظها بطبقة سميكة من الرمل المندى بالماء أو بملح كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة ومتباعدة أو توضع فوق أرفف حديد متين ( في الطبقات السفلى ) بعد فرشها بكربونات الصوديوم أو الرمل .

ب‌- المواد التي لا تشتعل : كالأملاح فتوضع الأملاح في الرفوف العليا ، وتصنف بحسب عناصرها ( مجموعة الصوديوم ، مجموعة البوتاسيوم ……. الخ )

ت‌- الأحماض : فيجب أن توضع على الأرض وغير مكدسة وفي حجرة بعيدة عن الأملاح والمواد الكيميائية وتغطى أرضية المكان المخصص لحفظها بطبقة سميكة من الرمل المغطى بطبقة من ملح كربونات الصوديوم ، وتوضع مادة ماصة للرطوبة ( مثل السيليكا جيل ) في أكياس خاصة في جميع أجزاء المستودع الموجودة فيه ، كما ينبغي ألا توضع الأحماض بجانب الجليسرين .

ث‌- الصوديوم والبوتاسيوم : يحفظان في زجاجات مملوءة بزيت البترول وينبغي التحقق من انغماس هذه الفلزات في زيت البترول ، ولاتعرض للشمس ، كما يجب ملاحظة استخدام ملعقة الصوديوم ذات الشبكة عند استعماله لمنع تناثر أجزائه في الهواء أو على الجسم فتحرقه .

ج‌- ثاني كبريتيد الكربون و كبريتيد الأمونيوم الأصفر: يحفظ في زجاجات ذات أغطية محكمة في مكان بعيد عن ضوء الشمس .

ح‌- الايثر : يحفظ في زجاجاته ذات السداد الزجاجي المزدوج في مكان مغلق بعيد عن تيار الهواء والشمس

خ‌- الأسيتون : يحفظ في زجاجات بيضاء مغلفة بالشمع حتى لا يتسرب بالبخر ويعامل مثل الأثير

د‌- البروم : يحفظ في أنابيب مغلقة (أمبولات ) في مكان رطب ن وإذا أفرغت الأنبوبة فيكون ذلك في زجاجة وداخل خزانة الغازات السامة ثم يحكم الغطاء جيداً .

ذ‌- فوق أكسيد الهيدروجين : يجب أن تفتح الزجاجة باحتراس ، كما يجب أن لا يزيد تركيزه عن 10% .

ر‌- الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم ) الصلبة : لاتلمس باليد بل تتناول بالملقط ، وتحفظ في زجاجات محكمة الغلق بسدادات من الفلين المغطى بطبقة من الشمع ، أما محلولها فيحفظ في زجاجات ذات سدادات من الفلين أو الزجاج المصنفر ويغطى بطبقة خفيفة من الفازلين .