الأربعاء 29 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 20 سبتمبر 2017 م

أرسل الخبر إلى صديق

أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية :

- 1/6/2010

     
 

أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية   :
  1  - تحديد   الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة   ..
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة   صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف: العقلي،   الحركي، الانفعالي … الخ  .
وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على   الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك  .
  2  - معرفة خصائص الفئة   المستهدفة ومراعاتها   ..
ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل   التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين   حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة 0
  3-   معرفة المنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه   الوسيلة وتكاملها من المنهج   ..
مفهوم المنهج الحديث   :
لا يعني المادة أو   المحتوى في الكتاب المدرسي بل يشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ،   ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى   المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل   للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية   .
  4-   تجربة   الوسيلة قبل استخدامها  ..
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل   الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب   لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن   يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون   وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين   التلاميذ   .
  5-   تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة   ..
 ومن   الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ   :
توجيه مجموعة من الأسئلة إلى   الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة  .
تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط   هامة لم يتعرض لها التلخيص  .
تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها   .
  6-   تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة   :
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية   للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ،   الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس 0
فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة   الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها   .
7
  -   تقويم الوسيلة 00
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع   الأهداف التي أعدت من أجلها 0
ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين   بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة   الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية 0
وعند التقويم على المعّلم أن يترك مسافة   في ورقة التقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته   وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج   وتحقيق الأهداف … الخ 0
  8-متابعة الوسيلة 00
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط   التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين   الدارسين